انت الأن تستخدم متصفيح قديم جدا لا يمكنة عرض جميع امكانيات وخدمات الموقع برجاء استعمال احدث اصدار من متصفح جوجل كروم او متصفح فايرفوكس حتى يمكنك الاستفادة بجميع خدمات الموقع بشكل صحيح
أضغط هنا لتحميل متصفح جوجل كروم أو أضغط هنا لتحميل متصفح فايرفوكس

 

  اللائحة الداخلية

 

اللائحة الداخلية

انطلاقا من السياسة العامة للتعليم في مصر تعمل " الفرير " جاهدة على تعميم وتفعيل هذه السياسة باتباع معايير المدرسة الفعالة بشتى جوانبها ، وأولى الخطوات التي تتخذ نحو فاعلية الأداء وجودته وجود آليات ونظم عمل في مقدمتها ( اللائحة الداخلية للمدرسة ) والتي تهدف إلى ما يلي :-

1- إعداد طالب متعلم مفكر مبدع متميز خلقًا و علمًا و مساير لتكنولوجيا العصر بمشاركة مجتمعية فعالة و معلم مؤمن برسالته .

2- توظيف النشاط المدرسي للكشف عن المواهب والقدرة على الابتكار و الإبداع وتنميتها وتأصيل القيم النبيلة والانتماء .

3- زيادة فاعلية عملية التحصيل التربوي ، وذلك بتمكين الطالب من اكتشاف مواهبه وإمكاناته وتنميتها سواء ضمن إطار المنهج العام المقرر أو من خلال برامج خاصة لا منهجية تعد لهذه الغاية .

4- غرس حب العمل لدى الطلبة ، وحثهم على الابتكار والإبداع ، وذلك عن طريق العناية بالجوانب التطبيقية من المناهج ، وتنمية قابليتهم للاستيعاب وتطويرهم ، وترجمة معارفهم إلى صيغ سلوكية وتطبيقية تساعدهم على اكتشاف قدراتهم واستعدادهم، مما يساعدهم على تحديد مهنة المستقبل .

5- ترسيخ وتدعيم العلاقة الحميمة بين البيت والمدرسة ؛ لضمان التعاون الوثيق المثمر بينهما ، بما يعود على الطالبة بالخير وحسن التوجيه والتربية

- وفيما يلي نص اللائحة الداخلية للمدرسة والتي شارك في صياغتها ممثلون عن المعلمين والمتعلمين وأولياء الأمور وأعضاء من المجتمع المحلي مع إدارة المدرسة ، وقد حوت اللائحة سبع موادٍ هي :-

v مدير المدرسة v ناظر المدرسة v المعلمون v الأخصائيون

v مشرفو الأدوار v المتعلمون v أولياء الأمور

المادة الاولى من اللائحة الداخلية

مهام وواجبات مدير المدرسة

مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته ، وهو المشرف على جميع شئونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية ، ويدخل في مسئولياته ما يلي :-

1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقًا لما جاء في سياسة التعليم .

2- تهيئة البيئة التربوية والصحية الصالحة لبناء شخصية الطالب من جميع جوانب النمو وإكسابه القيم النبيلة .

3- الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام ، وتنظيم الفصول وتوزيع الطلبة عليها .

4- الإشراف على المعلمين و المعلمات وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومدى مشاركتهم الإيجابية في العملية التعليمية .

5- تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقًا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .

6- الإسهام في النمو المهني للعاملين من خلال دراسة احتياجاتهم التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لها ومتابعة التحاقهم بما يحتاجون إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائها وذلك بالتعاون مع وحده التدريب والجودة بالمدرسة .

7- الإشراف على قبول الطلاب وفحص ملفاتهم عند القبول أو التحويل .

8- تفعيل مجلس الأمناء واللجان المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه

9- الإشراف على برامج النشاط غير الصفي وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها

10- الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .

11- الإشراف على خطة الإخلاء في حالات الطوارئ .

12- توثيق العلاقة بأولياء الأمور ودعوتهم للاطلاع على أحوال أولادهم ( المستوى الدراسي – السلوك ، المواظبة ، الوضع الصحي ) والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أولادهم من مشكلات .

13- الإشراف على الأمور المالية في المدرسة وفق اللوائح والتعاليم والأنظمة (إيرادات ومصروفات)

14- اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال على منسوبات المدرسة وتشكيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .

15- الإشراف على برامج النشاط غير الصفي وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .

المادة الثانية من اللائحة الداخلية

مهام وواجبات ناظر المدرسة

1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقًا لما جاء في سياسة التعليم .

2- الإشراف على الإعداد للأسبوع التمهيدي وتنظيم استقبال الطلبة الجدد ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض .

3- الإشراف على إعداد جدول الحصص و توقيت الحصص والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من تأخر أو غياب .

4- توزيع الحصص الاحتياطي من أول اليوم الدراسي على معلمي المادة أولاً .

5- المشاركة في زيارة المعلمين في الفصول الدراسية ومتابعة أدائهم .

6- المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون مع مدير المدرسة في الإعداد المبكر لها .

7- الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها .

8- المشاركة في مجلس المدرسة واللجان المدرسية والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها .

9- المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب .

10- الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات واللوائح المعمول بها .

11- متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب والمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب .

12- تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة .

13- إعداد ملف لكل معلم و موظف تحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته والدورات التدريبية التي حضرها ومشاركاته .

14- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة وفق ما تقتضيه الحاجة .

المادة الثالثة من اللائحة الداخلية

مهام وواجبات المعلم

المعلم صاحب مهنة نبيلة ومؤتمن على الطالب ، وهو المسئول الأول في المدرسة عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم وأهدافها وعلى رأس مسئوليات المعلم وواجباته :-

1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفق ما جاء في سياسة التعليم .

2- يحدد مراحل سير الدرس في ضوء احتياجات التلاميذ ومستواهم إلى جانب تمكنه من مادته العلمية .

3- يضع خطط الدرس بحيث ينمى لدى التلاميذ البحث والاستقصاء والتفكير المنتج والعمل التعاوني مراعيًا الفروق الفردية .

4- ينوع الاستراتيجيات ويشرك التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تزيد من مشاركتهم النشطة و يشجع التفاعلات الإيجابية ويدعم تعاونهم الإيجابي ويشركهم في اتخاذ القرار وإدارة الوقت وتوزيع الأدوار عليهم بما يناسب قدراتهم .

5- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته وينمى لديهم حب الاستطلاع العلمي والاستقصاء الناقد لموادهم الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة والتأمل في كيفية تعلمهم ويساعدهم على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على التفكير الناقد وحل المشكلات .

6- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمونه في حل المشكلات التعليمية والحياتية ويشجع إنجازات التلاميذ وإسهاماتهم و يساندها ويقدرها دون تمييز .

7- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك ويؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة .

8- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد ويدرس آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء ويستخدم أساليب مختلفة لتقييم أدائه وكذلك يدرب التلاميذ على تقييم أنفسهم و بعضهم البعض .

9- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقييم مع استخدام أساليب التقويم الأصيل (مثل ملفات أداء التلميذ) ويشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ ويصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وعلاج نواحي الضعف ويشرك الأسرة في ذلك ، ويتبادل الخبرات مع زملائه في شئون الطلاب .

10- يستخدم نتائج التقييم لتحسين أدائه وأداء التلاميذ ويشجع التلاميذ على إبداء آرائهم نحو ممارساتهم في مواقف التعليم والتعلم وأنشطتها ويكون القدوة في تقبل نقد وآراء الآخرين .

11- يبنى الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة ( لائحة الفصل) ويعاون التلاميذ في حل مشكلاتهم الشخصية وتعديل أنماط السلوك الغير مناسبة إلى مسارها القويم .

12- السعي لتنمية ذاته علميًا ومهنيًا وتطوير طرق التدريس واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط غير الصفي والدورات التربوية وورش العمل التي تنظمها إدارة المدرسة .

13- احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته ، وترعى مواهبه ، وتغرس في نفسه حب المعرفة وتكسبه السلوك المتميز خلقًا و علمًا والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .

14- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح أنشطة صفية ولا صفية ، وذلك وفق ما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقًا للأنظمة والتوجيهات

15- المشاركة في الإشراف اليومي على الطلبة والقيام بعمل الزميل الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة

16- ريادة الفصل الذي تسنده إليه إدارة المدرسة والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكيًا واجتماعيًا وصحيًا، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والأخصائي الاجتماعي إذا لزم الأمر .

17- الاكتشاف المبكر للأمراض والإعاقات والمشكلات النفسية بين الطلبة واتخاذ اللازم تجاهها والوقوف على الظروف المادية والاجتماعية التي تؤثر في طلابه .

18- المساهمة في تطوير المدرسة وفى وضع الخطط التي تساهم في تحسين الأداء المؤسسي و يشارك في الأنشطة المدرسية والنشطة الاجتماعية .

19- يشارك في البحوث التي تخدم العملية التعليمية وكذلك يشارك في المبادرات الإبداعية

20-الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقتها في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة المتعلمين ، والبقاء في المدرسة أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها وإعداد الوسائل التعليمية والاستفادة من مركز مصادر التعلم في المدرسة والإعداد للأنشطة ، والقيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي

21- وضع خطط لرعاية الموهوبين والنهوض بالضعاف وذوي صعوبات التعلم .

22- يتمتع بالقدرة المهنية التي تمكنه من الربط بين مفاهيم مادته والمواد الأخرى ، وربط الظواهر البيئية والأحداث الجارية بما يدرسه من مفاهيم ونظريات .

نوع المخالفة

درجات الجزاء

ملاحظات

الأولى

الثانية

الثالثة

الرابعة

الغياب بدون إذن أو عذر مقبول يوم كامل أو أكثر

إنذار

يوم

يومان

ثلاثة أيام

مع خصم مدة الغياب

ترك العمل أو الانصراف قبل الميعاد بدون إذن

إنذار

يوم

يومان

ثلاثة أيام

التأخير عن حضور حصة أو جزأ منها

إنذار

يوم

يومان

ثلاثة أيام

استقبال زائرين من غير العاملين في المدرسة في أماكن العمل دون إذن الإدارة

إنذار

يوم

يومان

خمسة أيام

إدخال منشورات او مطبوعات إلى مكان العمل أو توزيعها

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

النوم في الحالة التي تتطلب اليقظة الدائمة

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

جمع نقود أو إعانات أو تبرعات دون إذن الإدارة

إنذار

يوم

يومان

ثلاثة أيام

عدم الإخطار عن تغيير الحالة الاجتماعية أو محل الإقامة في ميعاد غايته خمسة ايام

إنذار

يوم

يومان

ثلاثة أيام

الادعاء كذبًا على الرؤساء أو الزملاء

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

عدم إطاعة الأوامر الصادرة الخاصة بالعمل

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

التحريض على مخالفة الأوامر والتعليمات الخاصة بالعمل

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

رفض العامل للعمل المسند إليه دون مبرر بشرط ألا يختلف عن عمله الأصلي

يثبت الامتناع في محضر يساءل العامل فيه صراحة عن سبب الامتناع وفي هذه الحالة تنفذ العقوبة المنصوص عليها وفق اللائحة وإبلاغ لجنة شئون التعليم الخاص للنظر في أمره

استعمال الآلات والأدوات أو المواد في أغراض خاصة

تنبيه

يوم

يومان

ثلاثة أيام

الإهمال والتهاون الجسيم الذي يسبب ضررًا بليغًا للممتلكات

يومان

ثلاثة أيام

مع تعويض قيمة الأضرار خصمًا من أجر العامل

ترك الأبواب الخارجية دون حراسة

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

إعطاء دروس خاصة أو مجموعات تقوية دون موافقة كتابية من الإدارة

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

الإهمال في تحضير الدروس وعدم العناية بدفاتر المكتب

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

الامتناع عن المشاركة في جماعات النشاط المدرسي

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

يعرض على لجنة التعليم الخاص

التشاجر مع الزملاء أو إحداث مشاغبات بالمدرسة

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

يعرض على لجنة التعليم الخاص

الاعتداء على الرؤساء بالقول أو الإشارة

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

يعرض على لجنة التعليم الخاص

الامتناع عن توقيع الكشف الطبي لدى الجهات المختصة

يرفع أمره للجهات المختصة وتتعامل مع وفقًا للوائح والنظم الإدارية

التمارض إذا ثبت ذلك رسميًا

يوم

يومان

خمسة أيام

عدم توريد النقود المحصلة لحساب المدرسة في المواعيد المقررة

يوم

يومان

ثلاثة أيام

الشطب أو الكشط لدفاتر المكتب

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

التهاون وعد الدقة في تنفيذ تعليمات الامتحانات

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

عشرة أيام

إعطاء بيانات أو معلومات للغير دون إذن كتابي

يوم

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

عدم المحافظة على سرية العمل المكلف به العامل وخاصة أعمال الامتحانات

يومان

ثلاثة أيام

خمسة أيام

عشرة أيام

المادة الرابعة من اللائحة الداخلية

الاخصائى الاجتماعى والنفسى

يقوم الأخصائي الاجتماعي و الأخصائي النفسي بمساعدة الطلاب على فهم ذاتهم ، ومعرفة قدراتهم ، والتغلب على ما يواجههم من صعوبات لتصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني والصحي والسلوكي لبناء شخصية سوية في ومسئولياتهم تتحدد في الأتي :-

1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفق ما جاء في سياسة التعليم .

2- تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع جميع العاملين بالمدرسة ومع أولياء الأمور .

3- مساعدة الطلاب في فهم أنفسهم والتعرف على إمكاناتهم وقدراتهم وميولهم لتحديد خططهم المستقبلية في المجال التعليمي والمهني .

4- توجيه رواد الفصول إلى الاهتمام بسجل المعلومات الشامل للطالب وكيفية تعبئته مع مراعاة الدقة في تدوين المعلومات باعتباره أحد المصادر التي تساعد على اكتشاف الحالات .

5- بحث ودراسة الحالات الفردية بأنواعها المختلفة والعمل على تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية وبحث دراسة المشكلات التحصيلية والسلوكية والنفسية والاجتماعية والصحية الظاهرة في المجتمع المدرسي بالتنسيق مع إدارة المدرسة .

6- متابعة سجلات الطلاب للواجبات اليومية وفق خطة زمنية ، وتفعيلها ، والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها .

7- العمل على اكتشاف الطلاب الفائقين والموهوبين ورعايتهم بتوفير الإمكانيات المتاحة لتنمية قدراتهم ومواهبهم في إطار البرامج العامة والخاصة والعمل على استغلالها إلى الحد الأقصى بالتنسيق مع إدارة المدرسة .

8- متابعة الطلاب المتأخرين دراسيًا ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم .

9- عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب التي يظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .

10- تنظيم اجتماعات مجلس أمناء المدرسة بصفة دورية وممارسة دوره فيها .

11- القيام بعملية الإرشاد النفسي الفردي والإرشاد الجماعي وذلك من أجل مساعدة الطلاب الذين يعانون من مشكلات اجتماعية وتربوية ونفسية .

12- المساهمة في إجراء البحوث والدراسات التربوية على مستوى المدرسة والإدارة التعليمية لتحديد احتياجات الطلاب الإرشادية وتقديم المساعدات بأساليب تربوية .

13- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل .

المادة الخامسة من اللائحة الداخلية

مهام وواجبات مشرفو الادوار

مشرف الدور هو الإداري المسئول عن إقامة النظام في الدور ، وضبط أوقات وزمن الحصص ، والإشراف على انتظام الطلاب ويسند له المهام والمسئوليات الآتية :-

1- الإشراف على انتظام الطلاب أثناء طابور الصباح ومراقبة دخولهم وخروجهم من الفصول .

2- الإسهام في عملية توزيع الطلاب على الفصول في بداية العام الدراسي .

3- مراقبة انتظام الدراسة في وقتها ومتابعة دخول المعلمين حصصهم في مواعيدها والتبليغ عن الفصول الشاغرة .

4- مراقبة مواظبة الطلاب بشكل دقيق ومنظم حسب التعليمات وتسجيل أسمائهم هجائيًا في السجل الرسمي واستخدام دفتر الدوام اليومي مع أخذ توقيع معلم الحصة ثم تفريغه في السجل الرسمي مع كتابة (غ) للطالب الغائب إذا كان غيابه بدون عذر و (غ ب ) إذا كان غيابها بعذر وحصر أيام الغياب في نهاية كل شهر سواء ما كان منها بعذر أو بدون عذر في المكان المخصص لها ، والاتصال هاتفيًا في اليوم نفسه بأولياء أمور الطلاب الغائبين لمعرفة سبب الغياب وتسجيله ، وعمل ملف لحفظ أعذار الطلاب للرجوع إليه عند الحاجة .

5- تسجيل ما يلاحظه من مخالفات في دفتر خاص لمناقشتها مع ناظر المدرسة يوميًا للوقوف على حالة المدرسة وإعداد إشعارات الغياب بدون عذر وذلك بعد إجراء الاتصالات الهاتفية بأولياء الأمور .

6- الإشراف العام على مرافق الدور ونظافتها ومتابعة أعمال عامل الدور وحث الطلاب على المحافظة على الأثاث المدرسي وإعداد تقرير أسبوعي عن سير النظافة والصيانة في المدرسة .

7- متابعة التزام الطلاب بالزى المدرسي وعدم ارتداء ملابس مخالفة .

8- القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي .

المادة السادسة من اللائحة الداخلية

مهام وواجبات المتعلمين

1- الالتزام بحضور طابور الصباح في موعده المحدد والالتزام بما فيه من تمارين رياضية وتحية العلم والنشيد الوطني .

2- توفير الأدوات المدرسية اللازمة في كل حصة و الالتزام بمراجعة الدروس التي تم تلقيها كل يوم.

3- الانتباه داخل الفصل و الالتزام بالأدب واحترام المعلمات والمعلمين والعاملين في المدرسة .

4- عدم مغادرة الفصل أو الخروج قبل الوقت دون إذن المعلم وقبل نهاية اليوم الدراسي .

5- الحفاظ على ممتلكات المدرسة و على نظافتها .

6- الالتزام بالزي الموحد والمحدد من قبل إدارة المدرسة .

7- الالتزام بالسير بشكل هادئ ومنظم في الممرات وأفنية المدرسة .

8- يمنع صعود الطلاب إلى الفصول قبل طابور الصباح أو أثناء الفسح .

م

السـلــوك

الجــــزاء

1

الحضور المتأخر بعد الساعة 7.50صباحًا حتى الساعة 8 صباحا

عمل طابور التأخير والتمارين الرياضية

2

الحضور بزى مخالف

لا يسمح بدخول الطالب إلا بعد استدعاء ولى الأمر وإحضار الزى المدرسي

3

عدم عمل الواجبات المدرسية والإهمال في إحضار الكتب والأدوات المدرسية

يتم عمل الواجب بمعرفه مشرف الدور أثناء الفسحة وحصص التربية الرياضية

4

تكرار عدم عمل الواجبات والإهمال الدراسي

يتم عمل الواجب بمعرفه مشرف الدور أثناء الفسحة وحصص التربية الرياضية + الحرمان من الرحلات

5

استخدام العنف و التشاجر أو التلفظ بألفاظ غير لائقة مع الزملاء

الحضور في فصل آخر يوم كامل

6

تكرار استخدام العنف و التشاجر أو التلفظ بألفاظ غير لائقة مع الزملاء

الحرمان من حصص التربية الرياضية لمده أسبوع والحرمان من الرحلات . وإذا تكرر ذلك يتم عرض حاله الطالب بعد علم ولى الأمر على مجلس إدارة المدرسة لاتخاذ اللازم بشأنه

7

المشاغبة أثناء الحصة أو الخروج بدون إذن

الحرمان من جميع الأنشطة وحصص التربية الرياضية والرحلات لحين الالتزام بآداب الحصة وقوانين المدرسة

8

إحضار الهاتف المحمول إلى المدرسة

يحجز الهاتف لدى إدارة المدرسة ويسلم لولى الأمر بعد ذلك والتعهد بعدم إحضاره

جوانب التكريم والمكـافـآت

1- النجاح بتفوق في الامتحانات الدورية للمدرسة .

2- المشاركة في وضع وتصميم الأنشطة .

3- له قدره على استخدام التكنولوجيا الحديثة .

4- يستطيع أن يوظف خامات البيئة بما يخدم العملية التعليمية .

5- الفوز في مسابقات داخل المدرسة و مع مدارس أخرى .

6- المواظبة على الحضور في الوقت و عدم التغيب عن الدروس .

7- المواظبة على القيام بالواجبات المنزلية .

8- المشاركة أثناء الدرس, والتفوق بالفعاليات الأنشطة اللا صفية .

9- حسن السلوك داخل الفصل و خارجه .

المادة السابعةمن اللائحة الداخلية

مهام وواجبات أولياء الامور

1- مساعدة أبنائهم على فهم و تطبيق التعليمات السابقة .

2- الاطلاع المستمر والمنتظم على الواجبات المنزلية لأبنائهم وعلى ملحوظات المدرسة في كراسة الطالب وتسجيل أي ملحوظة هادفة ومفيدة .

3- ضرورة الالتزام بإعلام إدارة المدرسة بأي عوارض صحية قد تعيق التلميذ عن متابعة الدرس، بدنية كانت أو نفسية ، والمدرسة غير مسئولة عن أي حالات مرضية لم يصرح عنها منذ بداية العام الدراسي .

4- في حالة تأخر التلميذ أكثر من عشرة دقائق لا يقبل في الحصة إلا بعد أن يتسلم بطاقة دخول من الإدارة ، وفي حالة حصول التلميذ على بطاقات دخول متتالية توجه الإدارة إنذارًا إلى ولي أمره تشعره فيه بإمكانية فصل ابنه عن الدروس إذا تكرر تأخره أكثر من 3 مرات يُفصل يوم كامل وبعدها إذا تكرر الشيء يومين ثم ثلاث أيام, بعدها يحق لإدارة المدرسة التصرف الكامل بشأنه بما يقتضيه قانون التعليم .

5- نعلم الأولياء بأن الإدارة قد خصصت وقتًا لمقابلتهم مع المعلمين ، و عند ضرورة مناقشة أمر ما يكون طارئًا مع إدارة المدرسة في مواعيد منتظمة على موقعنا الإلكتروني

) http://www.augustschool.net/ (

6- تسديد الرسوم الدراسية في موعدها المحدد المعلن ، وللمدرسة الحق في إيقاف الطالب عن الدراسة ما لم يسدد في الوقت المحدد .

7- يمنع نهائيًا خروج الطالب من المدرسة قبل نهاية اليوم الدراسي .

والفرير في ختام نص اللائحة تدعو الجميــع للمشاركة البناءة

في ضبط سير العمل بها والالتزام بالواجب فهو أقصر الطرق

للحصول على الحق .

اقرار

نقر نحن – الموقعين – أدناه بأننا طالعنا بعناية مواد وبنود اللائحة الداخلية لمدرسة القديس أغسطينس " الفرير " بالمحلة الكبرى والتي شملت سبع موادٍ في تسع صفحات بداية بمدير المدرسة وانتهاءً بولي الأمر .

وملتزمون باتباع بنود هذه اللائحة بما يحقق الانضباط العام بالعمل .

م

الاسم

الوظيفة

التوقيع

م

الاسم

الوظيفة

التوقيع

اقرار

نقر نحن – الموقعين – أدناه بأننا طالعنا بعناية مواد وبنود اللائحة الداخلية لمدرسة القديس أغسطينس " الفرير " بالمحلة الكبرى والتي شملت سبع موادٍ في تسع صفحات

م

الاسم

الوظيفة

التوقيع

م

الاسم

الوظيفة

التوقيع

اقرار

نقر نحن – الموقعين – أدناه بأننا طالعنا بعناية مواد وبنود اللائحة الداخلية لمدرسة القديس أغسطينس " الفرير " بالمحلة الكبرى والتي شملت سبع موادٍ في تسع صفحات بداية بمدير المدرسة وانتهاءً بولي الأمر .

وملتزمون باتباع بنود هذه اللائحة بما يحقق الانضباط العام بالعمل .

م

الاسم

الوظيفة

التوقيع

م

الاسم

الوظيفة

التوقيع